Ads 468x60px

2013/01/18

الحاجة الأساسية

هذه المقالة رقم (٤) ضمن سلسلة "أفكار تسويقية لشركات صغيرة"

تحدثنا في الاسبوع الماضي عن الحاجة السوقية للمنتجات وعلاقتها بمبدأ الطلب والعرض.. ونتحدث اليوم عن مبدأ مهم يساعدك على التعامل بشكل أفضل مع متغيرات السوق..

إعلم أن لكل منتج مقدار طلب معيّن في السوق مقابل مقدار عرض يقدمه المنتجون.. والطلب هنا مرتبط بشكل أساسي بالحاجة السوقية.. بمعنى آخر، الطلب على المنتجات مرتبط بمدى حاجة الناس لها..

وقد تكلّم علماء التسويق عن درجات مختلفة من الحاجة.. ومنهم من فرّق بين الحاجة الأساسية، والرغبة، والطلب الفعلي.. بحيث أن إدراك المستهلك لحاجته يؤدي إلى رغبته في تلبيتها، وأن قدرة المستهلك المالية تحدد الطلب الفعلي لرغبته..

مثلا، يحتاج الناس الى الاهتمام بنظافة وحسن المنظر.. ويؤدي ذلك الى رغبتهم في بعض المنتجات، مثل خدمة قص وتصفيف الشعر.. وقدرتهم المالية على دفع قيمة هذه الخدمة تؤدي الى طلب فعلي لها..

والمشكلة التي يقع فيها الكثيرون انهم يركّزون على الطلب والرغبة دون وعي حقيقي واستجابة حقيقية للحاجة الأساسية.. وقد يؤدي ذلك الى الخسارة لعدم القدرة على الاستجابة لمتغيرات السوق..

فكيف يمكنك وانت صاحب الشركة الصغيرة انت تكون أكثر قدرة على الاستجابة لمتغيرات السوق؟

عليك عزيزي أن تحدد الحاجة الأساسية لمنتجاتك.. اسأل نفسك، لماذا يشتري الناس هذا المنتج؟ ما الحاجة الأساسية التي يلبّيها هذا المنتج؟

فإن كنت صاحب مخبز، فاعلم أن الحاجة الأساسية ليست هي الحاجة إلى الخبز اللبناني أو شرائح الخبز، بل هي غالبا الحاجة إلى التغذية وسدّ الجوع والمحافظة على الصحة...

فإن لاحظت يوماً أن الطلب على احد انواع الخبز قد اصبح ضعيفا، فلا تبتئس.. جرّب نوعاً آخر من الخبز.. غيّر قليلاً في طعم وسُمك وربما كمية الخبز.. واسأل الناس بلطف واهتمام: لماذا قلّ طلبكم لهذا النوع من الخبز؟ فإن قالوا مثلاً انهم اصبحوا على وعي ورغبة في تناول خبز صحي اسمر، فجرّب استخدام الطحين الأسمر في منتجاتك بشكل تدريجي ولاحظ استجابة السوق لذلك..

باختصار، يمكنك أن تتعامل بشكل أفضل مع تناقص الطلب إن استطعت تحديد الحاجة الأساسية لمنتجاتك.. فكّر فيها، وسجّلها، وراجعها كل فترة.. ثم كن حريصا على ملاحظة تغيّرات الطلب على منتجاتك وكن دائم التحدث بلطف واهتمام مع زبائنك.. ومن ثم استجب لمتغيّرات السوق بحرص وصبر وتجارب مختلفة واضعا نصب عينيك حاجة الناس الأساسية التي تريد تلبيتها..

ليست هناك تعليقات: