Ads 468x60px

2013/02/22

جودة المنتج

هذه المقالة رقم (9) ضمن سلسلة "أفكار تسويقية لشركات صغيرة"

عرضنا في الاسابيع الماضية مباديء أساسية في التسويق مناسبة لخصوصية الشركات الصغيرة.. ونواصل الحديث هذا الاسبوع عن مبدأ بالغ الأهمية ذو تأثير واضح وفائدة كبيرة على المدى الطويل.. ألا وهو مبدأ جودة المنتج..

عندما نفكّر في الجودة فإننا نستحضر عادة منتجات عالمية بعينها، كمنتجات آبل مثلا.. فهي متميّزة وذات تصاميم جميلة فعّالة، وهي أيضاً سهلة الاستخدام وتدوم طويلا.. وهذا بالذات أهم أسباب نجاح آبل، وهو أهم من قدراتها الترويجية الكبيرة..

فما مصدر قدرة شركات كآبل على تحقيق أعلى درجات الجودة؟
وكيف يمكن لصاحب الشركة الصغيرة ذو القدرات المحدودة أن يبلغ بمنتجاته هذه الآفاق؟

الجودة مرتبطة أساساً بقدرة المنتج على تلبية الحاجة الأساسية للفئة المستهدفة.. بمعنى آخر، لا تٌفيد المنتج مواصفاته العالية إن لم يقتنع بشرائه الناس.. ولن يستمرّ الناس بشراء منتجات لا تلبّي حاجاتهم الأساسية.. فمعرفة هذه الحاجات شرط لتحديد المواصفات المناسبة المطلوبة للمنتج..

فمثلا، يذهب الناس للمطاعم في نهاية الاسبوع للاستمتاع بوقت طيب وأطباق شهيّة صحيّة في جوّ مريح.. وهذه الحاجات ترشد صاحب المطعم إلى إعداد أطباق بمكوّنات طازجة بمقادير مناسبة في مطابخ نظيفة وعلى طاولات مرتبة ذات مساحات جيدة وتحت إضاءة مناسبة..

ومثال آخر، يذهب المتزوجان حديثا إلى شهر العسل من أجل قضاء وقت مريح ممتع هاديء بعيدا عن أنظار محيطهم المجتمعي.. وهذه الحاجات ترشد صاحب شركة السفريات إلى تصميم رحلة مناسبة إلى وجهة هادئة جميلة آمنة بفندق راقيٍ هاديء ذو مناظر طبيعية مميزة وخدمات خاصة..

ولا يقف الأمر عند تحديد المواصفات المناسبة المطلوبة.. فالخطوة الأهم هي التنفيذ باخلاص واحترافية.. فيجب عليك عزيزي أن تأخذ كل واحدة من المواصفات المطلوبة على حدة، وتفكّر في كل التفاصيل المهمة ككيفية التنفيذ وقدرة الشركة ومصدر المواد الأولية والعلاقات التجارية.. وقم بمناقشة هذه التفاصيل مع شركائك وموظفيك، ومع أهلك وأصدقائك، حتى تصل إلى صورة واضحة مفصّلة..

وبعد تصميم وتنفيذ المنتج، يجب الاستماع بحرص واهتمام إلى الزبائن وملاحظة تجاوبهم.. فانطباع الزبون هو الفيصل في قراره الشرائي.. ورضاءه هو ما يحدد فرص شرائه منك مجددا والحديث عنك الى الآخرين بإيجابية.. 

وأخيرا، عزيزي صاحب الشركة الصغيرة، فالوصول إلى أعلى درجات الجودة رحلة طويلة بحاجة إلى جهد واخلاص ومثابرة، وبحاجة إلى مراجعة مستمرة لآداء منتجاتك ومواصفاتها وقدرتها على تلبية حاجات الزبائن..

ليست هناك تعليقات: