Ads 468x60px

2013/03/01

مسألة الترويج!

هنا المقالة رقم (10) ضمن السلسلة الأسبوعية "أفكار تسويقية لشركات صغيرة"

تحدّثنا في الاسابيع الماضية عن مباديء مهمة في التسويق تنبع من كونه عملية تبادل قيم تقوم فيها عزيزي صاحب الشركة الصغيرة بتقديم منتج ذو قيمة مناسبة لحاجة سوقك المستهدفة في مقابل الربح..

ونتحدث هذا الاسبوع عن جزئية واحدة في التسويق تأخذ في العادة مساحة أكبر من حجمها.. جزئية واحدة في العملية التسويقية يظنّها الكثيرون هي هي التسويق..

وهذه الجزئية هي الترويج!
فقد لاحظت خلال تدريسي في الجامعة وبعض الورش التدريبية ومن خلال التحدث مع الناس وقراءة الصحف والمجلات المحلية أن هناك انطباعا واسعا بأن المقصود بالتسويق هو الترويج فقط.. وهذه عزيزي مشكلة جوهرية ينبغي لك أن تعيها وأن تحرص على تجنبها..

على سبيل المثال.. قد يقول شخص ما، "نحن بحاجة إلى تسويق الشركة".. وهو لا يقصد بذلك عملية التسويق الشاملة، بل يقصد عمل دعايات وإعلانات في الصحف أو المنشورات أو الانترنت..

وقد يقول لك شخص ما، "لِم لا تسوّق لنفسك جيّداً؟" .. وهو هنا لا يقصد التسويق بشموليته، ولكن يقصد تحديدا أن ينصحك بزيادة جرعة الاعلانات من شركتك..

الحقيقة أنه بالرغم من كون الترويج جزئية مهمة في العملية التسويقية، فإنه لا يصحّ أن نجعل التسويق حكرا عليه! التسويق، كما ذكرنا، عملية شاملة.. التسويق تبادل للقيم.. هناك أمور في التسويق أكثر أهمية من الترويج كتحديد الحاجة الأساسية للسوق المستهدفة، ومراعاة الطلب والعرض، ومراعاة إنطباع الزبائن، والاهتمام بجودة المنتج.. وقد فصّلنا الحديث عن ذلك في الاسابيع الماضية..

لا أنادي هنا برمي الترويج في البحر.. أبداًّ!
ولكن أنادي بضرورة البدء بالزبون وتخطيط وإنتاج منتجات تعطيه القيمة التي هو بحاجة إليها.. وهذا يتضمن الاستماع الدائم له والحرص على رضائه والتطوير المستمر للمنتج ورفع جودته.. ومن بعد ذلك يتم التفكير في الترويج!

ولأن الترويج قد أخذ حيّزا واسعا فوق ما يحتاج إليه في الوسائل الإعلامية المختلفة وفي إنطباعات أغلب الناس، فلا ضرورة لإعادة الكلام المفصّل عنه هنا.. ونكتفي عزيزي بدعوتك إلى التفريق بين التسويق كعملية شاملة وبين الترويج كجزء من هذه العملية..

وهذا التفريق ينبغي أن يؤدي إلى الاهتمام أولا ودائما بأساسيات التسويق، ومن ثم الاستعانة ببعض الوسائل الترويجية كالانترنت وبطاقة العمل المتميزة ومظهر المحلّ واسم الشركة والعلامة التجارية، الخ..

باختصار، التسويق عزيزي هو أن تتعلم حاجة الزبون وتوفر له قيمة بشكل منتج مناسب.. وآخر خطوات ذلك استخدام وسائل ترويجية لإعلام الزبون أنك هنا.. وأن بيدك منتجا قيما يفيده..

ليست هناك تعليقات: